سعى المقال الحالى إلى دراسة دور القارئ ورؤيته وتوظيفه للمنتج الثقافي. مهتمًا تحديدً بجهود الباحثة الأمريكية جانيس رادواي. وتدرس هذه الجهود في إطار رؤيتها التى تتواشج وتترابط مع جهود ما يعرف في الأدبيات بالدراسات الثقافية. ولذلك ينقسم المقال إلى ثلاثة أجزاء: يركزالمؤلف فى جزأيه الأولين على التعريف بالدراسات الثقافية ورؤيتها للجمهور وتحليلها لها. فيما يهتم الجزء الأكبر وهو الجزء الثالث بالطرح الذى تقدمه جانيس رادواي، بالتركيز على واحد من أهم اعمالها وهو كتابها "قراءة الرواية الرومانسية: النساء، والأبوية والأدب الشعبي". The current article attempted at studying the reader’s vision and the deployment of the cultural production. It focused precisely on the efforts of an American scholar; Janice Radway. It studied these efforts in the light of Radway’s scientific vision which is in close relation with the efforts of what is known in literature by cultural studies approach. Therefore, the article is divided to three sections: in the first and the second section, the author define cultural studies, its vision and analysis of audience. While the large third section focus on what Janice Radway offered, by focusing on one of her important books: "Reading the romance: women, patriarchy and popular literature".
أحمد عبد الله, محمود. (2023). جمهور القارئات فى الدراسات الثقافية: رؤية جانيس رادواى. المجلة الاجتماعية القومية, 60(2), 31-50. doi: 10.21608/jns.2023.309641
MLA
محمود أحمد عبد الله. "جمهور القارئات فى الدراسات الثقافية: رؤية جانيس رادواى", المجلة الاجتماعية القومية, 60, 2, 2023, 31-50. doi: 10.21608/jns.2023.309641
HARVARD
أحمد عبد الله, محمود. (2023). 'جمهور القارئات فى الدراسات الثقافية: رؤية جانيس رادواى', المجلة الاجتماعية القومية, 60(2), pp. 31-50. doi: 10.21608/jns.2023.309641
VANCOUVER
أحمد عبد الله, محمود. جمهور القارئات فى الدراسات الثقافية: رؤية جانيس رادواى. المجلة الاجتماعية القومية, 2023; 60(2): 31-50. doi: 10.21608/jns.2023.309641