تقييم خدمات تنظيم الأسرة: التقرير الثانى: الجمعيات الأهلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز الدور الفعلى للجمعيات الأهلية العاملة فى مجال تنظيم الأسرة والعيادات التابعة لها، ومقومات العمل فى كل منها، والمشكلات التى تواجهها، وذلك بهدف دعم هذه الجمعيات فى تقديم خدمة ذات جودة عالية. وهذه الدراسة هى الثانية فى سلسلة دراسات تتوفر على تقييم خدمات تنظيم الأسرة.
ركزت الأولى على "العيادات المتنقلة"، وتركز هذه الدراسة على الجمعيات الأهلية. تنتمى هذه الدراسة إلى فئة بحوث التقييم التى تهدف إلى الوقوف على الأهداف المخططة لأى برنامج أو مشروع أو نشاط، وكفاءة الأداء، وجوانب الضعف والقوة فى ضوء الأهداف المحددة سلفًا.
تم تطبيق الدراسة على (73) جمعية، و(85) عيادة، و(372) مترددة فى ثمان محافظات هى (الجيزة، والفيوم، وبنى سويف، وسوهاج، وقنا، والأقصر، والمنوفية، والبحيرة)، كما تناول تحليل النتائج مقارنة بين كفاءة وجودة الخدمة المقدمة من عيادات الجمعيات المشاركة فى مبادرة "اثنين كفاية"، وبين باقى الجمعيات.
تعرض مادة هذه الدراسة فى سبعة فصول بالإضافة إلى المقدمة.
تستهل مادة هذه الدراسة بعرض للإطار القانونى المنظم لعمل الجمعيات الأهلية، ومقومات هذه الجمعيات العاملة فى مجال تنظيم الأسرة. وتتطرق باقى الفصول إلى تناول العيادات التابعة لهذه الجمعيات من حيث التجهيزات والخدمات التى تقدم، ونظام العمل بها، ودور الإعلام فى التسويق وكسب المزيد من المترددات، ثم المشكلة، والصعوبات التى تواجه العمل، وينتهى تقرير الدراسة بعرض تحليلى لأهم النتائج يبرز السلبيات والإيجابيات، ونواحى القصور، ونقاط الضعف، ومقترحات تحسين الخدمة.

الكلمات الرئيسية