تتناول هذه الورقة الأدلة الأخلاقية لبحوث الإنترنت من أحد أبعادها، وهو البعد الخاص بمنهجية إعدادها، وبكيفية استخدامها. فتبدأ بتعريف مفهوم بحوث الإنترنت، ومفهوم بحوث التواصل الاجتماعى، ومفهوم أخلاقيات بحوث الإنترنت، ثم تتناول بإيجاز تاريخ الاهتمام بقضية أخلاقيات بحوث الإنترنت، وعلى رأسها بحوث التواصل الاجتماعى، موضحة لماذا توضع أدلة أخلاقية بدلا من وضع مواثيق أخلاقية، كما هو الحال بالنسبة للبحوث الاجتماعية التقليدية، وما هو انعكاس ذلك على منهجية إعدادها، وعلى منهجية استرشاد الباحثين بمعالجتها للقضايا والإشكاليات والتحديات الأخلاقية، والتأكد من اتخاذهم مدخلًا أخلاقيا طوال مسيرتهم البحثية.