درجة ممارسة رؤساء الأقسام فى جامعة تبوك لسلوك القائد التحويلى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ورؤساء الأقسام أنفسهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس الإدارة والتخطيط التربوي بجامعة تبوك

2 عميد مركز خدمة المجتمع بجامعة تبوك

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تعرف درجة ممارسة رؤساء الأقسام فى جامعة تبوك لسلوك القائد التحويلى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ونظر رؤساء الأقسام أنفسهم، ومدى تأثير ذلك على تطوير الأداء، وما إذا كانت هناك فروق دالة إحصائيا بين درجة ممارسة السلوك القيادى التحويلى الممارس من قبل رؤساء الأقسام تعزى للمتغيرات التالية عند أعضاء هيئة التدريس: الجنس، الخبرة، والدرجة العلمية، فى ضوء ذلك سعى البحث الحالى إلى: بيان المقصود بمصطلح القيادة التحويلية، توضيح أهمية القيادة بشكل عام وانعكاساتها على أداء المنظمات ومخرجاتها، بيان مفهوم الأداء ومستوياته وكيفية تطويره، تعرف سمات القائد التحويلى وأبرز خصائصه.

الكلمات الرئيسية