الدور المجتمعى لسيدات الأعمال فى مصر (عرض رسالة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية

المستخلص

سعى هذا المقال إلى عرض رسالة دكتوراه جاءت تحت عنوان الدور المجتمعي لسيدات الأعمال في مصر. حيث يبين العرض أن الهدف من الدراسة هو التعرف على الدور المجتمعي لسيدات الأعمال. ولتحقيق هذا الهدف استعانت الدراسة بدليل المقابلة المتعمقة للتطبيق على عينة من (21) حالة من سيدات الأعمال تم اخيارهن بأسلوب كرة الثلج في نطاق محافظة القاهرة. وتوصلت الدراسة لعدة نتائج ومنها، أن التعليم يُعد بمثابة البوتقة التي تنصهر فيها جميع الخبرات والقيم والسلوكيات لتكون نواة سليمة لنخبة سيدات الأعمال، وأن العصر الحديث الذي بدأ مع انتشار التعليم الرسمي للبنات منذ فترة ولاية محمد على باشا عام ١٨٠٥ هو بداية لتأريخ وتشكل النخبة النسوية ومن ثم نخبة سيدات الأعمال في مصر، وأن دوافع انخراط نخبة سيدات الأعمال في العمل الحر انقسمت إلى عدة دوافع ومنها، الدوافع الذاتية والشخصية، والدوافع الاجتماعية التعليمية، والدوافع العائلية، ودوافعهن للتوجه نحو عالم الأعمال. كما اقترحت الدراسة سياسة اجتماعية لدعم الدور المجتمعي لسيدات الاعمال في مصر.

الكلمات الرئيسية